Home

هل يرث الأخ المتوفي من أبيه

ميراث الأخ من أخيه ما مقدار إرث الأخ من أخيه إذا كان للمتوفى إناث فقط ولا يوجد ذكور فنقول ابتداء إن السائل لم يبين لنا مقصوده بالأخ هل هو الشقيق أو الأخ من الأب أو الأخ من الأم ولذا نجد أنفسنا مضطرين للتفصيل في الجواب فنقول إن الأخ الشقيق لا يرث إلا بشرطين الأول عدم وجود الأب. هل يرث ابن الأخ المتوفى؟ | فتاوى الناسد.على فخر مدير عام إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء. ج1‏:‏ لا يحق لأولاد هذا الرجل الذي مات قبل أبيه أن يطالبوا أعمامهم بالاشتراك معهم في الميراث مما كان يملكه جد هؤلاء الأولاد عند وفاته، ولو كان بعدما ملكه أو كله قد آل إلى جدهم بالإرث من أبيهم؛ لأنهم محجوبون عن الإرث من جدهم بأعمامهم، لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذا لفظ. وخلاصة ما تقدم هي: إنما يُمنع إبن الأخ من الميراث مع وجود إخوة للميت، في كل مورد زاحَمَ فيه إبنُ الأخِ الأخَ الآخر وأخذ شيئاً من نصيبه، فلا يرث إبن الأخ ـ حينئذ ـ إلا بعد فقد الأخ، وأما مع عدم المزاحمة بذلك المعنى المتقدم فإنهما يرثان معاً ويكون لإبن الأخ نصيبُ أبيه الذي كان.

ميراث الأخ من أخيه - إسلام ويب - مركز الفتو

:besmellah2: إذا ماتت إمرأة و ليس لها أولاد و زوجها متوفي يرثها إخوتها الأحياء فقط أم يرثها كذلك أبناء أخوها أو أختها المتوفي قبلها، هذا للقيام بحجة الوفاة يعني هل يجب الإدلاء لدى حاكم الناحية بشهادة وفاة الإخوة مع مضامين. وأوضح «فخر» خلال لقائه بأحد البرامج الفضائية أن هناك حالات لميراث الأخ الشقيق، الأولى: أن يحصل على جميع تركة أخيه المتوفي إذا كان هو الوارث الوحيد وليس للمتوفى أب أو أم أو أبناء، أو زوجة وهل لإخوته من أبيه نصيب من ماله أم لا؟ الإجابة: لا شك أن الأخ الشقيق يَحْجِب الإخوة لأب، فإذا كان الأمر كما ذكر فإن المال كله لأخيه الشقيق وليس لإخوته من أبيه شيء الإجابــة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأخ يرث من أخيه إذا لم يترك أباً ولا ولداً ذكراً، فإذا مات الأخ عن أخيه وبناته ولم يكن له من الورثة غيرهم، فإن تركته تقسم على النحو التالي

هل يرث ابن الأخ المتوفى؟ فتاوى الناس - YouTub

هل يرث الأخ من الأب أخيه الحالات التي يرث فيها الإخوة بعضهم بعضً . الجواب: نعم، الإخوان يتوارثون، سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم يتوارثون، إذا لم يوجد حاجب يحجبهم، أما إذا كان الأب موجودًا، يحجبهم، أو الابن ابن الميت. هل الاخ يرث اخوه من الاب. سئل الإمام ابن باز رحمه الله عن هذا الأمر فأجاب قائلاً: نعم، الإخوان يتوارثون، سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم يتوارثون، إذا لم يوجد حاجب يحجبهم، أما إذا كان الأب موجودًا، يحجبهم، أو الابن ابن الميت، أو ابن الميت يحجبهم يحجب الإخوة، وهكذا الجد على. الابن المتوفى قبل أبيه . السؤال : 1 / لقد توفي أخي قبل أبي ، فهل يرث أبي من أخي مع وجود الزوجة والأبناء ؟. والآن توفي أبي ، فهل لإبن أخي أن يرث حصة أبيه من أبي ؟. 2 / ماهي الآية التي تنصُّ على عدم.

فصل: هل يرث الأخ من أخيه مع وجود فرع وارث؟نداء الإيما

أما أولاد الإناث فلا يرثون من جدهم ، سواء كانت أمهم حية أم ميتة . وأما أولاد الذكور فإنهم يرثون من جدهم بشرط عدم وجود أحد من أبناء الجد ، سواء كان هذا الابن الموجود أباهم أو أحد أعمامهم ، فإن وجد من أبنائه الذكور أحد فإنهم لا يرثون ، سواء كان أبوهم حيا أم ميتاً هذا في الواقع من ناحية الميراث صحيح، وهو أن أولاد الابن لا يرثون جدهم مادام الأبناء أنفسهم موجودين، ذلك لأن الميراث قائم على قواعد معينة وهي أن الأقرب درجة يحجب الأبعد درجة، فهنا مات الأب وله أبناء وله أبناء أبناء، ففي هذه الحالة، يرث الأبناء، أما أبناء الأبناء فلا يرثون. هل يرث الولد الذي مات قبل أبيه أو أمه منهما بعد موتهما؟ أعني هل أبناء الابن المتوفى لهم ميراث في عمتهم التي لم تنجب. أرجو الرد لأن الموضوع مهم جدا. هل يرث أبناء الأخ من تركة عمتهم علما بأن. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

عبد الرحمن محمد. هل يرث أبناء الابن الذي توفى حال حياة أبيه؟،. سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية، وأجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، خلال البث المباشر للرد على أسئلة المتابعين قائلا: نعم يرث الأبناء الذي توفى أبوهم ومازال جدهم على قيد الحياة. وعلى كلِّ حالٍ: فالابْنُ المتوفَّى قبل أبيه لا يرثُ من أبيه شيئًا؛ لأنَّ من شروط الإرث تَحَقُّق حياة الوارث بعد موت المُوَرِّث. وبالتالي؛ فلا يرِثُ أبناء هذا الابنِ المتوفَّى، إذا كان للجَدِّ ابنٌ حيٌّ أو أكثر؛ لأنَّهم مَحجوبون بِمَن هم أقربُ منهم، وهم الأبناء المُباشرون هل يرث أولاد الابن المتوفى في حياة أبيه؟ أحد أصدقائي توفي والده قبل جده (والد والده) ببضعة أسابيع فسؤالي هنا هل يجوز لصديقي هذا أن يرث في جده وما هي نسبته؟ أولاد الابن المتوفى في حياة أبيه أو حياة أمه لهم الوصية الواجبة. فى القانون :-. يحق للحفيد أن يرث ( ما كان قد يرثه ابوه لو كان عايش ) بشرط ألا يتجاوز ذلك الإرث ثلث التركة ( ثلث الميراث ). فلو كان الاب هيرث ( لو كان عايش) اكثر من التلت يبقى ينزل نصيب الحفيد للثلث فقط ( ما لم يوافق جميع الورثة أنه ياخد اكتر من التلت )

وعليه؛ فيحق لأولاد الابن الذي توفي قبل والديه الوصية الواجبة من جدهم أو جدتهم، بمقدار حصة أبيهم منها بما لا يزيد عن ثلث التركة، هذا بشكل عام، أما بخصوص الحالة الخاصة المذكورة في السؤال، فيلزم لها استخراج حصر إرث من المحكمة الشرعية للمتوفى؛ لمعرفة الورثة المستحقين للتركة. يرث الأخ والأخت الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين . لأنهم أقارب الميت من جهة واحدة والأشقاء أقارب من جهتين الأم والأب , ثم إنهم ليسوا أصحاب فروض . § ولكن هل تتميز الأخوات في مثل هذه.

ميراث أولاد الإخو

  1. لكن إذا لم يكن للجد ابن حي فإنه يرث أولاد أبنائه . وما يظنه بعض العامة من أن أبناء الابن يأخذون نصيب أبيهم ، مخالف للإجماع على أن شرط الإرث : تحقق حياة الوارث بعد موت مورثه، ولما كان الابن قد توفي من قبل ، استحال أن يكون له نصيب من تركة أبيه الذي مات بعده
  2. هل يرث الأخ غير الشقيق من الأب. الجواب: نعم، الإخوان يتوارثون، سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم يتوارثون، إذا لم يوجد حاجب يحجبهم، أما إذا كان الأب موجودًا، يحجبهم، أو الابن ابن الميت، أو ابن الميت يحجبهم يحجب الإخوة.
  3. هل يرث أبناء أخ المتوفاة إذا كان أبوهم توفي قبلها ولهم
  4. متى يحصل الأخ الشقيق على جزء من ميراث أخيه
  5. ميراث الإخوة لأب مع الأخ الشقيق - صالح بن فوزان الفوزان
  6. حالات توريث الأخ من أخيه - إسلام ويب - مركز الفتو

فصل: زوجة المتوفى هل ترث في مال أبيه إذا توفي وأبوه حي

هل الاخ يرث اخوه من الاب - المنص

الأحكام المتعلقة بإرث الأبناء من جدِّهم - خالد عبد المنعم

هل يرث ابن الابن جده ؟ - الإسلام سؤال وجوا